مجمع مدارس نهضه عين شمس الخاصه(ابتدائى -اعدادى-ثانوى(عام-تجارى))

موقع تعليمي ترفيهي اعلامي خاص بمجمع مدارس نهضة عين شمس الخاصه
 
الرئيسيةس .و .جبحـثالمجموعاتالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
سحابة الكلمات الدلالية
المواضيع الأخيرة
» جداول المرحلة الثانوية
الأربعاء ديسمبر 13, 2017 7:34 am من طرف ms.halaa

» جداول المرحلة الابتدائية
الأربعاء ديسمبر 13, 2017 7:32 am من طرف ms.halaa

» جدول الصف الثانى الابتدائى
الأربعاء ديسمبر 13, 2017 7:31 am من طرف ms.halaa

» تكريم طلبة مسابقة راق الاخلاقى
الأربعاء ديسمبر 13, 2017 7:24 am من طرف ms.halaa

» عرض الساحر برياض الاطفال
الأحد ديسمبر 03, 2017 7:48 am من طرف ms.halaa

» نعى من المدرسة
الأحد ديسمبر 03, 2017 7:43 am من طرف ms.halaa

» يوم رياضى لعيد الطفولة
الإثنين نوفمبر 27, 2017 6:59 am من طرف ms.halaa

» اذاعة 2-2ب
الثلاثاء نوفمبر 07, 2017 8:00 am من طرف ms.halaa

» تكريم طلبة العلوم بالمرحلة الاعدادية
الثلاثاء نوفمبر 07, 2017 7:58 am من طرف ms.halaa

التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني




شاطر | 
 

  بعض الأفعال السلوكية التي تستخدم في مجالات الأهداف (المعرفية ، المهارية ، الوجدانية)

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin


عدد المساهمات : 64
تاريخ التسجيل : 17/07/2011

مُساهمةموضوع: بعض الأفعال السلوكية التي تستخدم في مجالات الأهداف (المعرفية ، المهارية ، الوجدانية)    الإثنين سبتمبر 10, 2012 1:44 pm

عض الأفعال السلوكية التي تستخدم في مجالات الأهداف ( المعرفية ، المهارية ، الوجدانية )




إليكم يا زملائي بعضاً من الأفعال يمكنكم الاستعانة بها عند تحضير الدروس




أولاً : في المجال المعرفي : من الأفعال السلوكية التي تستخدم في هذا المجال :

(( يذكر ، يحدد ، يعدد ، يسمي ، يُعرّف ، يفسر ، يرتب ، يعلل ، يحول ، يستنتج ، يعطي أمثلة ، يربط ، ينتج ، يعد ، يجرب ، يحلل ، يختار ، يميز ، يصنف ، يفكك ، يقارن ، يصمم ، يعيد بناء ، يخطط ، ينظم ، يوازن ، ينقد ، يقيم ، يبدي رأيه ، يبرهن ، يثبت . . . . )) .

أمثلة :
1- أن يعرّف التلميذ علم البيئة
2- أن يعدد التلميذ وظائف الساق في النبات .
3- أن يذكر التلميذ وظيفة الأمعاء الدقيقة في جسم الإنسان .

أمثلة خاطئة :
1- أن يتعرف التلميذ على أجزاء الجهاز الدوري في الإنسان ، هنا هل المقصود أن يلم بها أو يأخذ فكرة عنها ؟ أو المقصود أن يميز هذه الأجزاء عن بعضها ؟ أو أن يعددها ؟ . . . وبالتالي الفعل ( يتعرف ) يحتمل أكثر من معنى ، فهو غير محدد ، وكذلك الأفعال ( يفهم ، يعرِف ، يستوعب . . . ) .

ملاحظة : (( إذا كان الهدف معرفياً نستطيع صياغة سؤال من الفعل نفسه وذلك بتحويله لفعل أمر بدلاً من الفعل المضارع { يشرح } ، حيث يمكننا صياغة سؤال منه بتحويله لفعل أمر بدلاً من الفعل المضارع {اشرح } ، في حين أن الفعل { يفهم } غير قابل للقياس ، ولذلك لا نستطيع أن نقول { افهم } )) .

ثانياً : في المجال المهاري ( النفس حركي ) : من الأفعال السلوكية التي تستخدم في هذا المجال :

(( يكشف ، يختار ، يعزل ، يُظهر ، يخطو ، يشرّح ، يقيس ، يطبّق ، يربط ، يعالج ، ينظّم ، يثبت ، ينسق ، ينفّذ ، يبدّل ، يكيّف ، ينوّع ، يضبط ، ينقّح ، يصمّم ، يكتب ، يرسم ، يبني ، ينتج . . . )) .

أمثلة :
1- أن يرسم التلميذ الزهرة موضحاً أجزائها الرئيسة .
2- أن ينفذ التلميذ تدريبات الدرس .

ثالثاً : في المجال الوجداني : من الأفعال السلوكية التي تستخدم في هذا المجال :
(( يبدي اهتماماً ، يساعد ، يعاون ، يشارك ، يبادر ، يعمل ، ينضم إلى ، يدعو ، يتمسك ، ينظم ، يغير ، يدعم ، يصمم ، يلتزم ، يرتب ، يعدل ، يميز ، يقترح ، يؤدي ، يستخدم ، يساهم )) .

أمثلة :
1- أن يشارك التلميذ مجتمع المدرسة في الحفاظ على البيئة
.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://nahda-ainshams.positiforum.com
 
بعض الأفعال السلوكية التي تستخدم في مجالات الأهداف (المعرفية ، المهارية ، الوجدانية)
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مجمع مدارس نهضه عين شمس الخاصه(ابتدائى -اعدادى-ثانوى(عام-تجارى)) :: المنتدى التعليمي :: ||*|| المرحلة الابتدائية :: دروس ومواضيع منوعة للمرحلة الابتدائية-
انتقل الى: